أنت هنا:إصنعها»الكيمياء الساحرة»صناعة الصابون»صناعة الصابون الطبيعي

صناعة الصابون الطبيعي

كتبه صناعة الصابون 41527 3
آخر تعديل في الأحد, 06 كانون1/ديسمبر 2020 16:11
صناعة الصابون الطبيعي
قيم الموضوع
(11 أصوات)

أغسل يديك من سموم الصابون التجاري. وابدأ بصناعة صابون صحي ليس لنفسك فقط بل حتى لأفراد بلدك وأمتك وابدأ بالمتاجرة به. فلن تكون الشركات المصنعة خيرا منك.


أسطورية الصابون

 

هناك ادلة على أن البابليون القدماء من حوالي 2800 قبل ميلاد المسيح عليه السلام، كانوا يقومون بخلط دهون الحيوانات برماد الخشب والماء من أجل صنع منظف. وكان يستعمل هذا المنظف لتنظيف الصوف في صناعة النسيج.

image002

أما المصريون فقد عرفوا صناعة الصابون حوالي 1550 قبل الميلاد. فقد طوروا صناعة الصابون حيث كانوا يخلطون بين الزيوت المستخرجو من النباتات والحيوانات بمحلول القالي المالح. كان يتسعمل الصابون عندهم من أجل علاج القروح والأمراض الجلدية وكذاك من أجل التنظيف. image003

كما توجد اسطورة أخرى تقول أن صناعة الصابون كانت تتم في "جبل سابو" في روما القديمة، حيث تتدفق مياه جداول على اكوام من رماد الخشب والدهون الحيوانية التي كانت بقايا من حرق القرابين للآلهة.

 

ولكن بغض النظر عن الذين كان بهم السبق في هذه الصناعة فمن الواضح طبيعة الابداع عند هؤلاء الناس لإعادة إنشاء كيمياء المياه والبوتاسيوم والزيت لإنتاج الصابون الأول الذي كان على شكل سائل.

 

وقد أُبتكر شريط الصابون القاسي في القرن التاسع عشر، ولكن بعد فترة وجيزة بدأت المشاكل تظهر في قطاع صناعة الصابون اصبحت المواد الكيميائية مثل بروبيل الكحول، الليمونين، الدهيد البينزين، وكلوريد الميثيلين إشكالية حقيقية. حيث أن بعض مكونات الصابون كانت مستمدة من اجسام الحيوانات، في حين البعض الأخر ذو سمية معروفة واحيانا مسرطنة، وتحتوي على مشتقات النفط.

 


الصابون الطبيعي

 

الصابون الطبيعي الذي يصنع من الزيوت النباتية يوفر البديل البيئي المناسب لكن يبقى هناك احيانا سلبيات تتعلق في التعبئة والتغليف والأضرار الجانبية للنقل.

 

 لحسن الحظ، ان صناعة الصابون في المنزل سهلة جدا وبسيطة، وليس أكثر تعقيداً من صناعة الخبز.

 

وفي شكل مبسط يمكن أن نقول أن الصابون يتكون من مكونات ثلاث فقط هي:

 

1.       قاعدة قوية مثل هيدروكسيد البوتاسيوم أو هيدروكسيد الصوديوم.

2.       الزيت.

3.       المياه.

image004

ومن الصعوبة أن تجد البوتاس (هيدروكسيد البوتاسيوم) متوفرا دائما وهو أكثر ملاءمة لصنع الصابون السائل لكننا نحن سنقوم باستخدام (هيدروكسيد الصوديوم) بدلا منه. التقيد في النسب الصحيحة للمقادير الكيماوية والخلط في درجة الحرارة المناسبة سوف يؤدي الى حدوث تفاعل يطلق عليه اسم "التصبن" والذي يجعل هيدروكسيد الصوديوم خطير وحارق عند مزجه بالماء ويؤدي بشكل كامل وآمن إلى تفكيك الزيوت وتنزع الشحوم المترابطة.

image005

وعلى الرغم من أن صناعة الصابون والمدة اللازمة لتجففه تأخذ حوالي الشهر إلا ان المدة الأولية لصناعته لا تأخذ أكثر من 30 دقيقة فقط. يمكنك أن تدرك الان انك يمكنك صناعة الكمية اللازمة لك في مرة واحدة ولمدة عام؛ سيكلف كل شريط بضعة دراهم؛ بالمقابل لن تخاطر بالتعرض لأي من السموم المتعلقة بالصابون التجاري – ومن جيل إلى الآخر: سوف نتحرر من شراء الصابون التجاري ومن الصناعات الكيميائية عموما. وعسى أن يتولى أحد من القراء مثلك أنت صناعة المساحيق والمنتوجات المنظفة وتحويلها إلى شركة عربية.

 


طريقة التصنيع

 

الخطوة 1: إعداد وتجهيز مكان في المطبخ الخاص بك لكي يكون كمحطة للعمل فيه

 

المقادير

الكمية

هيدروكسيد الصوديوم

79 غرام

ماء بارد

حاولي 236.6 ميليلتر

زيت الزيتون

حوالي 310.5 ميليلتر

زيت جوز الهند

حوالي 310.5 ميليلتر

 

 

أوزن جميع المقادير والكميات وتوضع كل منها في الوعاء الخاص بها. حيث نصب الماء في وعاء مقاوم للحرارة وزيت جوز الهند في المقلاة كما هو موضح في الصورة جانبه.

 

تنبيه: لا تستخدم ورق الألومنيوم اثناء العمل لانه من الممكن ان يتفاعل مع هيدروكسيد الصوديوم ويؤدي إلى حدوث حريق أو انفجار

image006

 

الخطوة 2: إذابة الزيت المتصلب

 

سخن بدفىء قطع زيت جوز الهند المتصلبة على النار ولاحظ أنها سوف تذوب وتصدر رائحة واضحة للشحوم والدهون.

 

الخطوة 3: إضافة هيدروكسيد الصوديوم إلى الماء

 

 افتح الأبواب والنوافذ المتواجدة في المطبخ ثم ارتد القفازات والنظارات الواقية، واسكب هيدروكسيد الصوديوم ببطء في الوعاء الذي يحتوي على الماء البارد.

 

حرك المزيج بواسطة ملعقة معدنية. سوف يحدث تفاعل مترافقا مع ارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث للغازات السامة لذلك يجب عليك تجنب الاستنشاق والوقوف فوق الوعاء بشكل مباشر. مع العلم انه قد تصل درجة الحرارة إلى درجة الغليان تقريبا.

 

قم بإدراج مقياس حرارة وراقب درجة الحرارة. لاحظ أن الانخفاض يكون ببطء حتى تصل إلى حوالي 27 درجة سيليسيوز.

 

تنبيه: إن هيدروكسيد الصوديوم مادة حارقة ومؤذية، وقد تؤدي إلى حرق الجلد والوجه أثناء تطايرها، لذلك عليك ارتداء القفازات والنظارات والتحريك ببطيء وفي كل جهات الوعاء حتى يتم اختلاط كمية هيدروكسيد الصوديوم مع الماء دون حدوث اي مخاطر.

 

الخطوة 4: قياس درجة الحرارة

 

قم بإدراج مقياس الحرارة في المقلاة لقياس درجة حرارة الزيت الذائب. عندما تكون درجة الحرارة قد وصلت إلى 32 درجة سيليسيوز، قم بإيقاف الموقد. بعدها، قم بإضافة كمية من زيت الزيتون. وينبغي ان تكون درجة حرارة الزيوت المخلوطة هي 27 درجة سيليسيوز.

 

الخطوة 5: الجمع بين السوائل (الخلط)

 

عندما يصل كل من هيدروكسيد الصوديوم والزيوت الممزوجة لـ 27 درجة سيليسيوز، نقوم بخلط المزيجين معا. عندها سوف يتحول فجأة الخليط إلى اللون الغائم.

 

الخطوة 6: المزج

 

سنقوم بمزج السوائل معا لمدة 15 دقيقة باستخدام خلاط يدوي او كهربائي. ويمكنك أيضا ان تخفق باليد لكن هذا سوف يستغرق حوالي ساعة.

 

على كل حال، استخدم اي طريقة توصلك الى هدفك وهو الحصول على التصبن الذي يظهر واضحا من خلال ازدياد سماكة السائل وتحول لونه باتجاه عدو الشفافية والإبهام. ولكي تختبر ذلك ارفع الخلاط من السائل فستلاحظ بقاء قطرات من السائل قليلا على سطح الخلاط قبل أن تختفي وهذا ما يسمى بظاهرة اقتفاء الأثر.

 

الخطوة 7: إضافة المعطرات والروائح

 

إذا كنت تنوي إضافة العطور أو الزيوت العطرية، أو اي نباتات طبيعية مفيدة فهذا هو الوقت المناسب لذلك. ولكن يجب ان تكون بأسرع ما يمكن لان عملية التصبن احيانا تكون سريعة وكذلك يجب تجنب اي مواد كيميائية لانها قد تؤثر على التصبن فالعطور والمواد الاخرى يجب ان تكون طبيعية تماما.

 

الخطوة 8: وضعه في القوالب –القولبة-

صب الصابون في اي قالب ترغب على ان يكون الوجه الداخلي مصنوعا من الورق او الكرتون. وينبغي تنظيفه قبل استخدامه كما هو موضح في الصورة جانبه.

 

قم بتغطية القالب جيدا بقطعة من الكرتون او بكتاب وضعه على الطاولة او جانبا ليتصلب.

 

عملية التصلب تحتاج من يوم إلى 3 ايام متواصلة.

image007

 

الخطوة 9: عملية القص والتجهيز ثم الغسيل

 

انزع كتلة الصابون المتصلبة من القالب وانزع عنها الغلاف الخارجي ثم قم بتقطيعها الى عشر قطع او كما تريد.

 

الخطوة 10: عملية القص والتجهيز ثم الغسيل (الجزء الثاني)

 

نحاول تقسيمها لشرائط متطاولة، ثم تقطع الشرائط لقطع مناسبة الحجم بحيث تزيد من نسبة التعرض للهواء الخارجي والأرض كما هو موضح في الصور.

 

يجب ان يتم تخزينها لمدة 3 اسابيع على الاقل قبل ان يتم استخدامها لكي يتم القضاء نهائيا على خطورة هيدروكسيد الصوديوم المستخدم ويصبح بعدها جاهزا للاستخدام.

 


وفي النهاية

 

تهانينا الحارة الان يمكنك تنظيف بيتك من المواد الصناعية والكيميائية بل من كافة اشكال السموم المستخدمة في صناعات الصابون التجاري. وإذا أردت أن تتاجر فيها فلا تنسى أن تختار قوالب جذابة فالمظهر من بين أسرار النجاح أيضا.

 


تأليف

 

طريقة الصنع، تأليف: Alastair Bland

ترجمة بتصرف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).

باقي المقال، تأليف: مصعب احمد الرحمون (سوريا).

{jumi [*3]}


المراجع

 

http://www.soaphistory.net

http://makezine.com/go/makesoap

http://makeprojects.com/Project/Making-Bar-Soap/1985/1#.T-Bcw9VOCuY

http://makeprojects.com/Project/Making-Bar-Soap/1985/2


 

التعليقات  

بنت الامارات
+4 # بنت الامارات 2013-10-29 21:30
من وين احصل الهيدروكسيد الصوديوم ؟؟؟
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
مصعب
+2 # مصعب 2020-12-23 21:54
من الصعب للغاية الحصول على الصودا الكاويه عما كانت عليه في الماضي. كان المصدر الرئيسي للصودا الكاوية هو Red Devil Lye ، لكن هذا المنتج أصبح غير متوفر في السوق الآن.
لماذا يصعب الحصول على الغسول؟ والسبب هو أنه يمكن استخدامه للتحكم في درجة الحموضة أثناء إنتاج الميثامفيتامين. لا تزال هناك عدة طرق للحصول على المادة الكيميائية.
تأكد من أن المنتج هو 100 ٪ هيدروكسيد الصوديوم ، أو الصودا الكاوية. هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعد الطعام ، لأن المنتج الملوث قد يحتوي على ملوثات خطيرة. تشمل مصادر الصودا الكاوية:


منظف ​​الصرف (تحقق من الملصق) - على سبيل المثال ، Roebic Crystal Drain Cleaner
هيدروكسيد الصوديوم من متجر لتوريد المواد الكيميائية عبر الإنترنت
متجر صنع الصابون
متجر لصنع الشموع
مخزن إمدادات وقود الديزل الحيوي

(Roebic HD-CRY-DO Professional Strength Crystal Drain Opener contains 100% LYE (sodium hydroxide, caustic soda
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير
فيصل بغدادي
-1 # فيصل بغدادي 2024-01-23 06:38
شكرا على معلومة لمزيد عن تعلم صابون مرحبا بكم في مدونتي www.bazzzaf.com/
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير

أضف تعليقا


إصنعها يريد أن يتأكد أنك لست روبوتا، لذلك أحسب ما يلي:

كود امني
تحديث