أنت هنا:إصنعها»روبوتات»كيف تصنع روبوتك»الدرس 1 - البداية

إذا بحثت عن معنى سوسن، ببر، عُقاب... قد تجد في المعاجم أن الأول نبات والثاني حيوان والثالث طائر، لكنها ستعجز عن رسم صورها في ذهنك. موقع العنقاء يحل لك هذه المشكلة.

الدرس 1 - البداية

كتبه كيف تصنع روبوتك 23535 1
آخر تعديل في الإثنين, 07 كانون1/ديسمبر 2020 02:59
كيف تصنع روبوتك - الدرس 1: البداية
قيم الموضوع
(5 أصوات)

نفتتح هذا الركن بسلسلة متميزة مكونة من 10 دروس تهدف إلى تدريسك كيف تصنع روبوتا خاصا بك.

تم تحرير هذه السلسلة من أجل المهتمين بهذا الميدان وتسهيله لقدر كبير من الناس.

بالرغم من أنها قد تبدوا سلسلة بسيطة مقارنة بالكتب المعقدة إلا أنها حررت لتسهيل عالم الروبوتات ما

أمكن حتى يستفيد منه المبتدئ والمتقدم.

 


تعريف الروبوت

 

 لا يوجد حاليا تعريف عالمي موحد للروبوت. حيث أن كل ما تراه قد يحسب أو لا يحسب روبوتا.

لنعرف الروبوت إذا كالتالي:

الروبوت هو آلة كهروميكانيكية قادرة على التصرف الذاتي بطرق محددة في محيطها، ومتميزة باتخاذ قرارات مستقلة من أجل تحقيق خدمة معينة.

 

اذا اعتمدنا هذا التعريف يمكننا القول بأن السيارات والطائرات والمصابيح قد لا تصنف بأنها روبوتات حيث أنها ليست قادرة على التصرف التلقائي. في حين أن المكنسة الكهربائية التي تستطيع أن تستكشف الغرفة وحدها، أو اللوحة الشمسية التي تغير زاوية انحنائها حسب تحول اتجاه الشمس، يمكن أن تعتبر على أنها أنظمة روبوتية. رغم أن هذا التعريف عام شيئا ما، إلا أنه قد يحسن في المستقبل من أجل متابعة آخر التطورات في الميدان.

 


 

الخطوة الأولى

 يمكن للروبوتات أن تستعمل تقريبا في كل مناحي الحياة وبالأساس هي مسخرة لخدمة الانسان. فأول خطوة هي أن تحدد ماهية عمل روبوتك وما الغاية منه.   إذا كنت مبتدءا وغير متأكد من مهمة الروبوت الذي تود إنشاءه، دعني أساعدك على تحديد بعض مجالات الاستعمال على سبيل المثال لا الحصر.

التعلم والمعرفة

  

عوضا عن صنع روبوت من بدايته إلى نهايته يمكن للمهتم أن يتعلم كيفية استعمال مركبات وأجزاء الروبوتات. هذا التعلم يفيدك في  إنشاء مكتبة معرفة خاصة بك حول خصائص الروبوتات ومدى تشابهها واختلافاتها. حيث أن كثير من الروبوتات تتشابه في طريقة عملها وبالتالي عوضا أن تقوم بصنع أجزاءها بنفسك يمكنك الاستفاذة من الموجود حاليا ثم قم بإضافة ما تريده حتى يتسنى لك إنشاء روبوت متقدم.

image003

 

الرفقة والتسلية

image005

 

إنشاء روبوت هو في حد ذاته شيء مسلي ومثير. يضم علم الروبوتيك بين طياته جوانب من الهندسة (ميكانيك، كهرباء، حاسوب) والعلوم (الرياضيات والفيزياء) والفن (التصميم والتزيين). وبطبيعة الحال للمتم بهذ الميدان الحق في استخدام ملكاته وخياله. تسليتك للآخرين بصنعك يدفعهم دفعا للاهتمام بهذا الميدان.

 

 

المبارايات والاستعراضات

 

المشاركة في المباريات العالمية أو الوطنية تدفعك إلى وضع خطاطة زمنية لمشروعك. وبها يمكنك أن ترى مدى فعالية ومؤهلات روبوتيكَ مقارنة بالآخرين.

image007

 

استقلالية

image009

 

قد تؤدي الاختراعات المستقبلية إلى امكانية استقلال الروبوتات في تصرفاتها عن مراقبة الإنسان. حتى أن بعض الأفلام كـ "Matrix" تطرق لشيء من هذا القبيل. هذا الهذف ما زال في خطواته الأولى وهو قيد البحث من طرف بعض الأفراد ومنظمات البحث العلمي والمهني.

 

خدمات محددة

 

تساهم الروبوتات المنزلية الناس في التقليل من المخاطر وكذلك تنفيذ بعض المهام المنزلية المملة كالكنس مثلا.

كما أن مهام مثل هذه الروبوتات لا تنحصر في المنزل فقط بل تعدو لأن تستعمل في ميايدن المعارك والحروب والمراقبة والتفتيش والتصنيع. يستعمل هذا النوع من الروبوتات في المهام الخطرة غالبا.

image011

 

الأمن والمراقبة

image013

 

معظم الروبوتات المتحركة تستعمل في استكشاف المناطق التي قد لا يستطيع الانسان بالمجازفة فيها. الكهوف وأعماق البحار والفضاء والمناطق المتجمدة كلها تمثل بعضا من مجالات هذا النوع من الروبوتات.

 


مثال حي

 

نتوقع أن معظم المتابعين لهذا البرنامج التعليمي عندهم اهتمام بإنشاء روبوت من نوع "التعلم والمعرفة"، بل وحتى مجرد المتعة، رغم أن العديد منكم عندهم فكرة محددة أو مشروعا يودون تجسيده في الأمر الواقع.

آخر اعتبار وهو تكلفة مثالنا هذا. قد تصل تكلفته إلى 200$ أو 300$. لكن قد يكون أرخص بكثير إذا تواجد عندك المعدات اللازمة.

image014

 


بقلم : محمد السهلي (ترجمة وتحرير)

{jumi [*3]}


المراجع

 

http://www.robotshop.com/gorobotics/articles/how-to-make-a-robot-lesson-1 

مقالات أخرى من نفس الفئة « الدرس 2 - تصميم الروبوت

التعليقات  

porterz
+1 # porterz 2014-07-04 20:36
merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii
رد | رد مع اقتباس | اقتباس | تقرير إلى المدير

أضف تعليقا


إصنعها يريد أن يتأكد أنك لست روبوتا، لذلك أحسب ما يلي:

كود امني
تحديث